Sunday, September 24, 2017

تاريخ السبورة التفاعلية


السبورة التفاعلية المصرية[عدل]

البداية التاريخية[عدل]

Nancy Knowlton and her husband David Martin 
هي أداة نقل المعلومات من المدرس إلى الطالب على مر العصور والأزمنة، وقد مرت السبورة بمراحل منذ كانت بدائية على ألواح من الحجارة ثم ألواح من الخشب مع الحجارة، ثم السبورة مع الطباشير ثم السبورة البيضاء والآن السبورة التفاعلية. حاول كل من نانسي نولتون وزوجها ديفيد مارتن[1] إيجاد بديل للسبورات التقليدية مثل الوبرية والطباشيرية والمغناطيسية، وبعد تجارب وأبحاث تكنولوجية عديدة استطاعوا التوصل في منتصف 1980م لفكرة جديدة يدور محورها حول ربط الكمبيوتر بشاشة عرض (لوحة) حساسة تعمل كبديل لشاشة الكمبيوتر بدون فأرة أو لوحة مفاتيح، وطريقة التنقل فيها هي اللمس.
Item XXL 11086858 15252569.jpg
في بادئ الأمر لم يتقبل الناس المنتج لفترة وتكاثرت التساؤلات حول لماذا ترغب في شرائها؟ أو على الأقل لماذا قد تحتاجه تلك السبورة التفاعلية؟ لذلك كانت مبيعاتها منخفضة تماما في ذلك الوقت، ومر وقت طويل حتى تقبل الناس فكرتها ومميزاتها التي يمكنهم الاستفادة منها. هذا وقد تعددت الأسماء التي أُطلقت عليها فهي السبورة التفاعلية، الذكية، الرقمية او الإلكترونية.
Item XXL 11086858 15252570.jpg
سبورة تعمل بنظام اللمس.jpg

أول المصنعيين[عدل]

اول من صنع السبورة التفاعلية في العالم كانت شركة سمارت تيكنولوجي الكندية ومن بعدها بدأت الشركة بنسخ المنتج بشكل ملحوظ، وفي عام 2016 بدأت شركة [2] إر جي بي سيستم (بالإنجليزيةRGB Systemبإنتاج السبورة التفاعلية كأول شركة في مصر والشرق الأوسط.

مكوناتها[عدل]

تتكون في أغلب الأحيان من سطح و إطار و أجهزت حساسات اللمس باللإضافة الى كابل USB خاص بالبيانات

تيكنولوجيا التشغيل[عدل]

هناك أنواع مختلفة من تكنولوجيا تشغيل حساسات اللمس[عدل]
  • magnetic وهو نظام الأقلام المغنطيسية و منها تخرج الأشعة إلى السبورة و يحدث أستجابة للمس
  • Optical Imaging او ما تسمي بتيكنولوجيا العدسات و تقوم على ارسال الأشعة و أستقبلها مرة آخري من خلال العاكس
  • IR-Sense أو الأشعة تحت الحمراء من خلال شرائح LED تقوم بارسال و أستقبال الأشعة

انتقادات إيجابية وسلبية[عدل]

مدى تفاعل المعلمين والمتعلمين والمسؤلين مع هذا التطور ودور السبورة التفاعلية وتكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة، يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة، فمثلاً:
  • الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات، يمكن مواجهته عن طريق:
  1. التطوير الملحوظ من توفير الكابلات
    استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة.
  2. الاستعانة بالتليفزيون والفيديو والدوائر التلفيزيونية.
  3. البحث العلمي.
  • الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ، يمكن مواجهته عن طريق:
  1. الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة.
  2. تغيير دور المعلم في التعليم.
  3. تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم.
الارتفاع بنوعية المعلم، حيث ينبغي النظر إلى المعلم في العملية التعليمية ككونه مرشد وموجه للتلاميذ وليس مجرد ملقن للمعرفة، وهو المصمم للمنظومة التدريسية داخل الفصل الدراسي.


No comments:

Post a Comment

ازاى اشرح الجغرافيا على السبورة التفاعلية ؟؟

ازاى اشرح جغرافيا على السبورة التفاعلية  من الاسئلة المهمة اللى بتتسأل دايما باستمرار و ده بيرجع نظراً الى ان  الجغرافيا من المواد...